الإمام أحمد بن حنبل
438
مسند الإمام أحمد بن حنبل ( ط الرسالة )
24377 - حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ،
--> عن ابن لهيعة ، به . وقال : لم يرو هذا الحديث عن الوليد بن أبي الوليد إلا ابنُ لهيعة . وأورده الهيثمي في " المجمع " 23 / 2 و 33 ، وقال : رواه أحمد والطبراني في " الأوسط " وفيه ابن لهيعة ، وفيه كلام . ويعارضه ما أخرجه السلمي في " تاريخ جرجان " ص 365 من طريق محمد ابن جعفر ، عن ليث بن أبي سُليم ، عن عطاء ، عن عائشة قلت : يا رسول اللَّه إنَّ النساءَ إذا مات الميت اجتمعنَ ، فقال : " لا خير في اجتماعهنَّ ، إنهنَّ إذا اجتمعن ، قُلن وقُلن " . قلنا : لكن ليث بن أبي سليم ضعيف كذلك . وسيرد برقم ( 25213 ) . وله شاهد من رواية الوازع بن نافع ، وقد اختلف عنه : فرواه مغيرة بن سقلاب كما عند الطبراني في " الكبير " ( 13228 ) ، عن الوازع ، عن سالم ، عن ابن عمر مرفوعاً بلفظ : " لا خير في جماعة النساء إلا عند ميت ، فإنهن إذا اجتمعن قلن وقلن " . ولفظ " إلا " وقع في المطبوع : " ولا " ، وكذلك وقع عند الهيثمي في " المجمع " 26 / 3 ، وقال فيه : رواه الطبراني في " الكبير " . وفيه الوازع بن نافع ، وهو ضعيف . ورواه علي بن ثابت الجزري كما عند الطبراني في " الكبير " / 24 ( 632 ) و " الأوسط " ( 7126 ) ، عن الوازع ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن خولة بنت اليمان ، مرفوعاً بلفظ حديث ابن عمر السالف ، ووقع لفظ : " إلا عند ميت " في " مجمع الزوائد " 330 / 2 : " ولا عند ميت " مع أنه ترجم له بقوله : باب حضور النساء عند الميت ، وقال : وفيه الوازع بن نافع ، وهو متروك . وفي الباب : كذلك عن عبادة بن الصامت عند الطبراني فيما ذكر الهيثمي - بلفظ : " لا خير في اجتماعهنَّ إلا عند ذكرٍ ، أو جنازة . . . " وقد أورده الهيثمي في " المجمع " 77 / 10 ، وقال : رواه الطبراني من طريق يحيى بن إسحاق ، عن عبادة ، ويحيى لم يدرك عبادة ، وبقية رجاله رجال الصحيح .